الرئيسية | قسم الاستشارة | ظاهرة الخوف من الامتحانات - الحلقة الأولى

ظاهرة الخوف من الامتحانات - الحلقة الأولى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ظاهرة الخوف من الامتحانات - الحلقة الأولى

أعزائي الطلبة 

كلنا ينتابنا القلق والخوف عند الامتحان ولكن علينا أن نميز بين القلق المحمود والقلق المرفوض. الأول هو قلق الرغبة في النجاح والحصول على أعلى الدرجات وهو قلق محفز ومطلوب. أما القلق والخوف المرفوض فهو الذي يؤثر على الثقة بالنفس ويثبط الهمة ويقلل من درجاتك بالرغم من سهرك ومجهودك. 

إن القلق سلوك عرضي مألوف ما دام في درجاته المقبولة ويعد دافعا إيجابيا وهو مطلوب لتحقيق الدافعية نحو الإنجاز المثمر. وذلك انطلاقا من القانون السيكولوجي المسمى قانون بركس- دادسون والذي ينص على أنه: كلما زاد القلق (القلق الطبيعي) زاد مستوى التركيز والأداء وهو ضروري لكل طالب, فوجود قدر معين منه يمكن أن يحفز الطلاب على المذاكرة والجد والاجتهاد.

أما إذا كان هناك كثير من الخوف والقلق والتوتر لدرجة يمكن أن تؤدي إلى إعاقة تفكيرك وأدائك في الامتحان فهذا قلق سلبي مبالغ فيه وعليك معالجته والتخلص منه. وكلما بدأ العلاج مبكراً كانت النتائج أفضل واختفت أعراض المشكلة على نحو أسرع، فالتدخل السريع و استشارة الاختصاصين في بعض الحالات الشديدة سلوك حكيم يساعد في حل مشكلتك والتخفيف من أثارها السلبية.

ولقلق الامتحان السلبي مجموعة من الأعراض تتمثل بصعوبة التركيز وعدم القدرة على تذكر المادة كما قد يصاحبه أحلاما مزعجة، كما تظهر أعراض جانبية يحاول الطلاب من خلالها الابتعاد عن مصادر التوتر مثل الغياب عن المدرسة وتأجيل الامتحانات المتكررة وعدم المذاكرة وقد تظهر أيضا أعراض أخرى تتمثل في أوجاع الرأس والمعدة والتعرق والرجفة واحمرار الوجه والإسهال والتقيء......... 

من هنا........ نعرف إن ظاهرة الخوف من الامتحانات أو قلق الامتحان هو حالة نفسية انفعالية قد يمر الطالب بها بحيث تصاحبها ردود فعل نفسية وجسمية غير معتادة نتيجة لتوقعه للفشل في الامتحان أو سوء الأداء فيه، أو للخوف من الرسوب ومن ردود فعل الأهل، أو لضعف ثقته الطالب بنفسه، ولرغبته في التفوق على الآخرين، أو ربما لمعوقات صحية لديه. وهناك حد أدنى من القلق، فهو أمر طبيعي لا داع للخوف منه مطلقاً بل ينبغي على الطالب الاستثمار في الدراسة والمذاكرة وزيادة قوة دافعه للتحصيـــل والإنجاز وبذل الجهد والنشاط ليتم إرضاء الحاجة القوية لديه للنجـاح و التفوق وإثبات الذات وتحقيق الطموحات.

في الحلقة القادمة سنتحدث عن أسباب الخوف من الامتحانات.............

 

بديعة محاجنة , مستشارة المدرسة

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

الكلمات الدليلية:

امتحانات

Image gallery

قيم هذا المقال

1.00