الرئيسية | قسم الاستشارة | يوم التوجيه المهني المفتوح في ثانوية دار الحكمة

يوم التوجيه المهني المفتوح في ثانوية دار الحكمة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
يوم التوجيه المهني المفتوح في ثانوية دار الحكمة

قام قسم الاستشارة التربوية بالتعاون مع لجنة التربية الاجتماعية وإدارة مدرسة دار الحكمة بالتحضير ليوم التوجيه المهني المفتوح الثاني؛ المخصّص لطلبة الثواني عشر؛ بهدف تزويدهم بالمعلومات اللازمة حول جهاز التعليم؛ وموضوعاته المختلفة في البلاد؛ بإشراف مندوبين من جمعية الاتحاد الأكاديمي ومُركّز التعليم العالي في بلدية أم الفحم الأستاذ سليمان كسّاب محاميد.

ومن أبرز مضامين هذا اليوم: كلمة قصيرة لمدير المدرسة المربي كمال أحمد إغبارية، ومحاضرة تلقي الضوء على أهمية اتّخاذ القرار السليم؛ بالإضافة إلى شرح حول جامعات البلاد وكلياتها، والموضوعات التي تدرسها، وشروط قبولها للطلبة...

وتشير المستشارة التربوية في المدرسة المربية بديعة محاجنة؛ المشرفة العامة على هذا اليوم، إلى أهميته؛ فتقول:"من أبرز ما يعرضه؛ محطات متنوعة؛ يَمْثل فيها أشخاص مهنيون أو خريجون أو عدد من أولياء أمور الطلبة ليتحدّثوا عن مهنهم، وطبيعتها ومتطلباتها؛ أمام الطلبة".

وأضاف مركّز التربية الاجتماعية في المدرسة المربي محمد عدنان بركات:"يهدف هذا اليوم إلى تعزيز عملية  التوجيه المهني في المدرسة، عند طلابنا؛ لاتخاذ القرار المهني السليم في اختيار التخصّص والمهنة المناسبة لهم...".

وأشار بركات قائلاً:" ما يميّز هذا اليوم هو تعاون المعلمين يدًا واحدة، واشتراك الطلبة؛ خاصة طلبة الثواني عشر، إنّه بحق عرس أصيل للتوجيه المهني".

أمّا مدير المدرسة فقال:"إنّه يوم أشرقت فيه أنوار العلم؛ لتُدخِل في نفوس طلابنا ما لذّ وطاب من التوجيه المهني...وهنا لا يسعني إلا أن أشكر طاقم المعلمين الذين تكاتفوا يدًا واحدة لإنجاح هذا اليوم، ومندوبي جمعية الاتحاد الأكاديمي، والمؤسسات الأكاديمية الأخرى، وأولياء أمور الطلبة، وكلّ من شارك من أصحاب المهن..شكرًا لكم جميعًا".

وقد تعاونت إدارة المدرسة لإنجاح هذا اليوم؛ وخاصة الأساتذة:سلام إغبارية المستشارة التربوية في المدرسة، ورائد محاميد، وبلال ظاهر، ومحمد جبارين، وريمة إغبارية..إضافة إلى  طاقم المعلمين؛ ومنهم: المعلمة ليلى محاميد، والمعلمة هدى أبو فول، والمعلمة سعاد إغبارية، والمعلمة مروة ذياب؛ والقائم على إدارة موقع المدرسة الأستاذ زهير محاميد، وعدد لا بأس به من الطلبة؛ كأعضاء مجلس الطلاب؛ ومنهم: الطالب محمد مجد، والطالبة رحمة، وطلبة صف الإعلام والاتّصال (11 "9")؛ بإشراف المربي الأستاذ محمد عبد الرؤوف.

يذكر أن هذا اليوم اشتمل على محاضرات إرشادية في التوجيه المهني، إضافة إلى محطات متنوعة للجامعات والكليات الخاصة والعامة؛ في الموضوع ذاته مع اختلاف التخصصات، وقد وُزِّعت خلال هذا اليوم مجلة "الاتحاد الأكاديمي" حول التوجيه المهني، وكراسات أخرى في تلك المحطات، وفي نهاية كلّ محاضرة. 

ومن المؤسسات المشاركة في هذا اليوم:جامعة القدس، وجامعة تل أبيب، والتخنيون، وجامعة حيفا، والجامعة المفتوحة، وكلية سيم-المستشفى الفرنسي(الطب الطبيعي)، وكلية عتيد، وكلية سخنين، ومؤسسة سيجما، ومؤسسة التعليم في الأردن، وقد شارك من المهنيين وأصحاب الحرف السادة المحترمون: شادي فاروق محاجنة، وسهام محاميد، ويوسف إغبارية، ومحمد سليمان، ونداء جبارين، ومحمد بشير، وروان فاروق محاجنة، ومفلح طاطور، وأحمد عادل محاجنة، وفيصل ظاهر، ومحمد تيسير، وعودة شحبري مدير الاتحاد الأكاديمي في الناصرة، وخالد وليد المنسّق الإعلامي للاتحاد الأكاديمي.

وقد اختتم اليوم بجلسة تقييمية؛ أشارت إلى نجاح هذا اليوم؛ وأبدت المشرفة العامّة على هذا اليوم المستشارة بديعة محاجنة ارتياحها للنجاح المتوقع الذي انعكس من التعاون الأصيل بين الطلبة من جهة والمحاضرين والمؤسسات الأكاديمية والطاقم الإداري وقسم الاستشارة ولجنة التربية الاجتماعية من جهة أخرى.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

الكلمات الدليلية:

توجيه مهني

Image gallery

قيم هذا المقال

2.00