الرئيسية | قسم الاستشارة | التوجيه المهني - الحلقة الثانية

التوجيه المهني - الحلقة الثانية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التوجيه المهني  - الحلقة الثانية

يعرف التوجيه المهني بأنه العملية التي تهتم بمساعدة الفرد في اختيار مهنة من المهن الملائمة له والإعداد لها والتحاق بها والتكيف بها, وأن يقرر مصيره المهني بنفسه بناء على عوامل عديدة منها :

1. تحديد الأهداف: 

حيث يختلف الأفراد في تحديد أهداف حياتهم المستقبلية, و ترتبط هذه الأهداف باختيار مهنة المستقبل ، فمنهم من يرغب أن يكون له مركز مرموق، و منهم من يريد مهنه توفر له دخلاً طيباً حيث يسعـى كلٌ منهم إلى تحقيق هدفه باختيار مهنته حسب ذلك.

 

2. معرفة الذات:

إن معرفة الذات تعمل على زيادة الدقة في اختيار الفرد لمهنته، و تعتمد على الخصائص الشخصية و مقدار المعلومات التي يدركها الفرد عن نفسه .

 

3. الميول:

يعرف الميل انه شعور عند الفرد يدفعه إلى الاهتمام والانتباه بصورة مستمرة إلى موضوع معين ويكون هذا الاهتمام أو الانتباه مصحوبا بالارتياح من قبل الفرد. لذا يتطلب التوجيه المهني الدقيق التعرف على ميول الفرد و على قدراته ومستوى ذكائه، ففي بعض الأحيان يكون لدى الفرد الذكاء و القدرات التي تؤهله للنجاح في مهنته غير أنه لا يمتلك الميول التي تشده إليه . فهناك ميول علميه و فنية و كتابيه و إدارية وإعلامية و اجتماعيه و رياضية .

 

4. القدرات العقلية العامة:

تعرف القدرات بأنها المهارات الأساسية البدنية والعقلية التي تحتاجه للعمل في المهن والنشاطات المختلفة.والقدرات العقلية العامة هي التي تشترك في جميع العمليات الخاصة بالنشاط العقلي المعرفي وتركز هذه القرارات على التحصيل المدرسي والعلمي. ويعتبر الذكاء العقلي قدرة عقلية عامة, حيث يكون لمستوى الذكاء العام للفرد و للقدرة العقلية الدور الكبير في الاختيار المهني ولا يمكن أن تتساوى أي مجموعه من الأفراد في هذه القدرات و لذلك تختلف فرص النجاح أمامهم .

 

5. تنوع واختلاف المهن:

تختلف المهن من حيث ما تتطلبه من قدرات خاصة فهناك مهنه تحتاج إلى قدرات فنية ذات مستوى عالٍ وأُخرى تحتاج لمهارة و دقه يدوية لذلك تؤثر القدرات في اختيار الفرد لمهنته و كذلك نجاحه أو فشله في المهنة التي اختارها.

 

6. السمات الشخصية:

تعرف الشخصية بأنها عبارة عن وحدة متكاملة تنتج من تفاعل عدة سمات جسمية ونفسية وتحدد اسلوب تعامل الفرد مع مكونات بيئته.  وتعرف الشخصية بأنها التنظيم الفريد للاستعداد الشخصي للسلوك في المواقف المختلفة لذا نجد بعض المهن تتطلب من القائمين بها خصائص شخصيه  مختلفة  عن مهن أخرى. وتؤثر الشخصية على اختيار المهنة إلى حد كبير حيث يتطلب الأمر إيجاد توازن بين خصائص شخصية الإنسان ومتطلبات المهنة.

 

الى اللقاء في الحلقة .... القادمة

 مستشارة المدرسة: بديعة إبراهيم محاجنة

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

الكلمات الدليلية:

توجيه مهني

قيم هذا المقال

1.80