الرئيسية | مقالات | رأس السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رأس السنة الهجرية

 

رأس السنة الهجرية هو الحدث الديني الذي ينتظر فيه المسلمون اليوم الأول من شهر المحرم، الشهر الأول في التقويم الإسلامي. يستخدم كثير من المسلمين هذا التاريخ ليتذكروا أهمية هذا الشهر حيث حدثت الهجرة، التي هاجر فيها النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم إلى المدينة المنورة.

وسميت المدينة بدار الهجرة والسُنَّة كما في صحيح البخاري، وصارت الهجرة إليها من سائر الأنحاء الأخرى التي بلغها الإسلام تقوية للدولة إلى أن قال النبي صلّى الله عليه وسلّم بعد فتح مكة ودخول الناس في دين الله أفواجاً :"لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا" (متفق عليه) وبقي معنى الهجرة في هجر ما نهى الله عنه، وبقت تاريخًا للأمة.

 

من أنشأ التاريخ الهجري؟

أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وجعل هجرة الرسول عليه السلام من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري. تتخذ بعض البلدان العربية مثل السعودية التقويم الهجري كتقويم رسمي لتوثيق المكاتبات الرسمية بين دوائر الدولة الرسمية إلاّ أن عامّة الشعوب العربية تتعامل بالتقويم الميلادي باستثناء المملكة العربية السعودية التي تتعامل بالتقويم الهجري على المستويين، الرسمي والشعبي. 

 

للهجرة عند المسلمين معان عميقة في الوجدان والعقيدة، إذ تفصل بين الحق والباطل بالهجرة إلى الله، بالهجرة من الشرك والكفر إلى الإسلام، وبذلك تُعدّ الحد الفاصل بين عوائد المجتمع الجاهلي ونظامه وتأسيس دولة الإسلام بالمدينة المنورة. ولذلك كله بدأ التأريخ الهجري أو (التقويم الهجري) عند المسلمين انطلاقًا من عام الهجرة النبويّة من مكة إلى يثرب التي أصبحت بعد ذلك تسمى المدينة المنوّرة.

 

 

اليوم 

التاريخ 

خط سير الهجرة 

الأول

الخميس 26 صفر   1 هـ
 9
سبتمبر   622م. 

غادر   مكة   ومكث ثلاثة أيام في   غار ثور   بالقرب من   مكة  .

الخامس 

الاثنين 1 ربيع الأول   1 هـ
 13
سبتمبر   622م.

غادر   جبل ثور متجها إلى منطقة يثرب.

الثاني عشر

الاثنين 8 ربيع الأول 1 هـ
 20
سبتمبر 622م.

وصل إلى قباء بالقرب من المدينة المنورة، ومكث فيها عدة أيام.

السادس عشر

الجمعة 12 ربيع الأول 1 هـ
24
سبتمبر 622م.

أول زيارة إلى المدينة المنورة لأداء صلاة الجمعة.

السادس والعشرون

الاثنين 22 ربيع الأول 1 هـ
4
أكتوبر 622م.

غادر قباء واستقر بالمدينة المنورة.

 

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.00