الرئيسية | المواضيع الدراسية | מדעי טיכנולוגיה | الشق السوري الافريقي وهجرة الطيور

الشق السوري الافريقي وهجرة الطيور

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشق السوري الافريقي وهجرة الطيور

تهاجر انواع كثيره من الطيور خلال السنه . وكثير منها يهاجر في الخريف من اوروبا واسيا الى افريقيا وفي اللابيع تعود الى موطنها . في طريقها تتوقف اسراب كثيره في بلادنا . تبين من متابعة مسارات هجرة الطيور ان بعضها يمر اثناء هجرته من فوق منطقة الشق السوري الافريقي وفي بلادنا تمر من فوق سهل الحوله , غور بيسان , غور البحر الميت والعربه.

 

 

 

 

 

 

 

 

تهاجر انواع كثيره من الطيور خلال السنه . وكثير منها يهاجر في الخريف من اوروبا واسيا الى افريقيا وفي اللابيع تعود الى موطنها . في طريقها تتوقف اسراب كثيره في بلادنا . تبين من متابعة مسارات هجرة الطيور ان بعضها يمر اثناء هجرته من فوق منطقة الشق السوري الافريقي وفي بلادنا تمر من فوق سهل الحوله , غور بيسان , غور البحر الميت والعربه.

الطيور الكبيره , مثل : اللقالق , الحداءات , والبجع تهاجر خلال النهار , اما في الليل فتتوقف عند تجمعات مائيه لتجد الغذاء الذي تحتاجه لكي يزودها في الطاقه المطلوبة لاستمرار الهجرة.

تستغل الطيور اثناء طيرانها خلال النهار تيارات هوائيه ساخنه تتصاعد من السطح الى اعلى , وهي تسمى " اعمدة هواء حار " . تفتش الطيور في ساعات الصباح عن  " اعمدة هواء حار" وتحلق فوقها, وهكذا تصعد الى اعلى . فكلما ارتفع العمود الحار الى اعلى , فانه يبرد تدريجياً وتقل قوة رفع الطيور الى اعلى . تنفصل الطيور من ارتفاع معين عن العمود وتنتقل من خلال حركتها الى الاسفل الى عمود اخر صاعداً الى اعلى فتصعد معه ثانيه.

بمساعدة التيارات الهوائيه الساخنه , تستطيع الطيور المهاجره ان تقطع مسافة الاف الكيلومترات.

 

 سؤال 1 :

ما هي الافضليه الناجمة لانواع الطيور الكبيره التي تستغل اعمدة الهواء الحار التي تتكون فوق منطقة الشق السوري الافريقي لكي تتقدم في مسار هجرتها ؟

كلما كان الطير اكبر , فانه بحاجه الى بذل طاقه كثيره لكي يرتفع الى اعلى وليبقى في الهواء . استغلال اعمدة الهواء الحارة والتي هي عباره عن كتلة هوائيه متصاعده الى اعلى يساعد الطيور على توفير طاقه كثيره .

 

سؤال 2:

لماذا هجرة الطيور الكبيره على امتداد الشق السوري الافريقي تعكس العلاقه بين انظمة اكره الارضيه كالجيوسفيرا , والاتمسفيرا , والبيو سفيرا ؟ اشرحوا.

الطيور التي تمثل الحيوانات , تستغل ظاهرة في الغلاف الجوي وهي اعمدة الهواء الحاره. هذه الظاهره تتأثر من صفات سطح الجيوسفير ( الغلاف التضاريسي ) .

 

 سؤال 3 :

احد الاعراض الجانبيه لتكوين الشق السوري الافريقي هو وجود مجمعات مائيه في هذا المجرى . امامكم قائمه من سبع عمليات تتعلق بتكوين مجمعات مائيه بنجرى الشق.

سجلوا في كل دائره فارغه رقم العمليه المناسب حسب التسلسل من اعلى الى اسفل.

تطور ألشبكه الغذائية التي يمكن ان تكون مصدر ,ירצ עע,גתה. 

جريان مياه الامطار من الجبال الى منطقة الشق المنخفضه طوبوغرافيا وانجراف التربه الصلصاليه التي تترسب كطبقات على قعر المنخفض الطوبوغرافي. 

تكوين منطقة كسر جيولوجي بحدود الالواح التكتونيه تسمى الشق السوري الافريقي. 

تكوين مجمعات مائيه. 

تهاجر انواع معينه من الطيور الكبيره في مجرى الشق,لأنها بحاجه الى غذاء لتجديد طاقتها الاحتياطيه. 

تكوين منخفض طوبوغرافي يمتد من سورية شمالاً وحتى افريقية جنوباً. 

تغلغل بطيء جداً لمياه الامطار في التربه الموجوده في قعر المنخفض الطوبوغرافي. 

سؤال 4

تتعلق كمية الرواسب في منطقه معينه بعدة عوامل, مثل: القرب للبحر (مصدر الماء), الارتفاع الطوبوغرافي, وخط العرض الجغرافي. استعينوا في المقطع لتشرحوا الاسباب التي ادت الى ان تكون الجهه الغربيه للشرق (صحراء يهودا) ذات مناخ صحراوي (المنطقه المسماة "صحراء بظل المطر"), اما على جبال موآب في الجهه الشرقيه من الشق السوري الافريقي فتسقط كميات اكبر من الرواسب.

 

الارتفاع الطوبوغرافي (التضاريسي) هو العامل الرئيسي للفرق في كمية الرواسب في هذه المنطقه. في الهواء ينزل ويسخن في منطقة صحراء يهودا, اما رطوبة الهواء فتقل بعد سقوط الرواسب في جبال يهودا. عندما ترتفع درجة الحراره, فإن الرطوبه النسبيه للهواء تنخفض ويقل احتمال التكاثف وسقوط الرواسب. عندما يصعد الهواء الى اعلى بإتجاه جبال موآب, فإنه يبرد بسبب الارتفاع الطوبوغرافي العالي, لذا فيحدث تكاثر لبخار الماء الموجوده في الهواء وتزداد كمية الرواسب .

سؤال5

تتميز منطقة الشق السوري الافريقي بدرجات حراره أعلى من المناطق العاليه الموجوده حولها. تنزل الكتل الهوائيه من اطراف الشق العليا الى الاسفل وتسخن. يسخن الهواء النازل الى منطقة الشق لأن:

منطقة الشق حاره جداً ولذا تسخن أية كتله هوائيه تصل اليها.

يزداد الضغط على الهواء النازل ولذا تزداد سرعة جسيمات الهواء. 

يقل الضغط على الهواء النازل ولذا تقل سرعة جسيمات الهواء. 

 

يقل الضغط على الهواء النازل ولذا يزداد البعد بين جسيمات الهواء.  

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

الكلمات الدليلية:

10-7

قيم هذا المقال

0