شذوذ الماء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شذوذ الماء

في الصيف الماضي سافرنا في رحلة منظّمة إلى هولندا، وقد زرنا هناك قريتيّ الصيّادين "فولندم وماركن" الواقعتين شمال أمستردام. قرية فولندم تقع على شاطئ بحيرة، وقرية ماركن ليست ببعيدة عنها وتقع فوق جزيرة يربطها سبيل ترابيّ مع الشاطئ. يعتاش الكثير من سكان هذه القرى على صيد الأسماك، الأمر الذي يشير إلى مدى وفرة الكائنات الحيّة في بحيرتها.

 

 

 

 

في الصيف الماضي سافرنا في رحلة منظّمة إلى هولندا، وقد زرنا هناك قريتيّ الصيّادين "فولندم وماركن" الواقعتين شمال أمستردام.

قرية فولندم تقع على شاطئ بحيرة، وقرية ماركن ليست ببعيدة عنها وتقع فوق جزيرة يربطها سبيل ترابيّ مع الشاطئ. يعتاش الكثير من سكان هذه القرى على صيد الأسماك، الأمر الذي يشير إلى مدى وفرة الكائنات الحيّة في بحيرتها.

انتقلنا بواسطة المواصلات العامّة من قرية لأخرى وقد حدّثنا المرشد أن درجة الحرارة في أيام الشتاء الباردة تصل في هذه المنطقة إلى دون ال -10°C .

في هذه الفترة يتجمّد سطح البحيرة العلوي وتتحول لساحة واسعة من الجليد، وبالتالي يصبح بالإمكان التنقّل من قرية لأخرى سيرا على طبقة الجليد.

أمامكم ثلاثة كؤوس فيها ماء بدرجات حرارة مختلفة. ضعوا مؤشّر الفأرة فوق كل كأس من الكؤوس الثلاثة وشاهدوا المحاكاة... من هنا...


الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0