الرئيسية | المواضيع الدراسية | المدنيات | امتحان مدنيات تجريبي - يمكن للطلاب اضافة اي سؤال في التعليق

امتحان مدنيات تجريبي - يمكن للطلاب اضافة اي سؤال في التعليق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
امتحان مدنيات تجريبي - يمكن للطلاب  اضافة اي سؤال في التعليق

 

 إمتحان تجريبي لصفوف الحوادي عشر في موضوع

المدنيات

صيف  ٢٠١١

تعليمات للممتحَن                                           

أ .  مدّة الامتحان: ساعتان وربع الساعة.

ب . مبنى النموذج وتوزيع الدرجات:

في هذا النموذج أربعة فصول.

          الفصل الاول (   ١   ×   ١٤   )   -   ١٤   درجة

          الفصل الثاني (   ٣  ×   ٩   )     -   ٢٧   درجة

                          (   ١  ×  ١٣   )    -   ١٣   درجة = المجموع   ٤٠   درجة

          الفصل الثالث (   ٢   ×   ١٢   )   -   ٢٤   درجة

          الفصل الرابع  (   ٢   ×   ١١   )  -   ٢٢   درجة

                             المجموع       -   ١٠٠   درجة

 

ج . موادّ مساعدة يُسمح استعمالها: لا توجد.

د . تعليمات خاصّة: لا توجد.

                                                                   نرجو لكم النجاح

                                                                    معلمو الموضوع

 

 

 

 

الفصل الأول (  ١٤  درجة )

أجب عن أحد السؤالين   ١  -  ٢

١   . أقرّت الكنيست هذا العام قانون " لجان القبول لمناطق سكنية جماهيرية صغيرة “. عارض بعض أعضاء الكنيست العرب هذا القانون وادّعوا انه يمس بحقوق المواطنين العرب في اسرائيل، لأن هذا القانون حسب ادّعائهم يحوي بعض الشروط التي تمنع المواطن العربي من امكانية السكن في هذه المناطق مثل سائر المواطنين في الدولة.

مؤيدو القانون-أعضاء الكنيست- نفوا ما جاء على لسان أعضاء الكنيست العرب وادّعوا أنّ الشروط التي يشملها القانون وُضعت من أجل الحفاظ على الطابع الثقافي التربوي أو الديني الخاص بالمنطقة السكنية، وقد أضافوا أن القانون جاء ليحافظ على صبغة خاصة من المواطنين التي ترغب بالعيش مع مجموعة لها ميزاتها الخاصة وهي تطمح للحفاظ على المميّز الخاص بهذه المجموعة.

أ.  اذكر واعرض الحق الذي سيتم المسُ به حسب ادّعاء بعض أعضاء الكنيست العرب المعارضين للقانون. اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.

ب.  اذكر واعرض السياسة (تفريق أم تفضيل مصحّح أم تمييز) التي تنعكس في رد أعضاء الكنيست المؤيدين للقانون. اشرح كيف تنعكس هذه السياسة في القطعة.

 

٢   . هذا الأسبوع، صادقت الكنيست بالقراءة الأولى على مشروع قانون يُسمح من خلاله للشرطة بالتفتيش داخل جسم أي مواطن يثير شبهة لدى الشرطي. الهدف من وراء مشروع القانون هذا هو القضاء على ظاهرة تعاطي المخدرات المنتشرة في البلاد لدى المواطنين من كافة الأجناس والمستويات، الأمر الذي يشكل خطراً حقيقياً على صحة المواطنين ويعرّض مواطنين آخرين للخطر.

صحيفة "هآرتس" العبرية في مقالها الأسبوعي انتقدت هذا القانون واعتبرته مناقضًا لأحد قوانين الأساس في دولة أسرائيل. في هذا المقالة جاء أن التفتيش داخل جسم الإنسان رغم أنفه يعتبر مسًا سافراً باحترام الأنسان. كما جاء في المقالة أن هذا التفتيش يعتبر تدخلاً وتحرشًا بحياة المواطنين الشخصية.

 

أ.  اذكر واعرض الحق الذي ترغب الكنيست في الحفاظ عليه من خلال المصادقة على مشروع القانون.

اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.

ب. اذكر واعرض الحق الذي سيتم المس به وفق ما جاء في مقالة صحيفة “هآرتس”.

اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.

 

 

 

 

الفصل الثاني (  ٤٠  درجة )

 

أجب باختصار عن ثلاثة من الأسئلة   ٣  -  ٧   ( لكل سؤال   ٩   درجات )

 

٣   –  اعرض قانونين في دولة إسرائيل يعبّران عن طابعها اليهودي.

٤   – اعرض اثنين من الأحكام التي تهدف إلى ضمان استقلالية السلطة القضائية في إسرائيل.

٥   – اشرح ما هي المسؤولية الحكومية.

٦   –اعرض توجهين بخصوص اعتراف الدول الديمقراطية بحقوق الأقليات القومية – حقوق المجموعة-.

٧   –اعرض اثنين من سلبيات الإستفتاء الشعبي في الدول الديمقراطية.

 

أجب عن أحد السؤالين   ٨  -  ٩   ( لكل سؤال   ١٣   درجة )

 

٨   – اعرض مبدأ تقييد السلطة.

اشرح كيف يتحقّق مبدأ تقييد السلطة من خلال الرأي العام.

 

٩   –اعرض المعنى الجوهري للديمقراطية (الديمقراطية كقيمة -المعني الفلسفي).

اشرح كيف ينعكس هذا المعنى من خلال ما ذُكر في وثيقة الاستقلال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الثالث – قطعة (  ٢٤  درجة )

اقرأ القطعة التي أمامك , ثم أجب عن اثنين من الاسئلة    ١٠  -  ١٢

في انتخابات الكنيست الأخيرة التي جرت قبل عامين نجحت ثلاث قوائم عربية بالحصول على تمثيل برلماني في الكنيست، فقد حصلت الجبهة الديمقراطية  على   ٤   مقاعد، وحصلت القائمة العربية الموحدة ايضًا على   ٤   مقاعد والتجمع الديمقراطي على   ٣   مقاعد. بعض هذه الأحزاب يشدّد على الجانب الاقتصادي الاجتماعي، والبعض الاخر يشدّد على الجانب القومي السياسي، أو على الجانب الديني القومي وعلى مكانة العرب في اسرائيل كأقلية قومية.

في الوسط العربي هناك من يدعو إلى ضرورة اتحاد هذه الأحزاب العربية وخوض الانتخابات للكنيست في قائمة واحدة من أجل الحصول على تمثيل أكبر في البرلمان (  ١٦ -٢٠ عضو ). هؤلاء يقترحون إجراء انتخابات بين جميع أعضاء هذه الأحزاب المنتسبين لكل حزب، وهؤلاء يقومون بانتخاب قائمة المرشحين الموحّدة لهذه الاحزاب. هذا الاقتراح -إجراء انتخابات بين جميع الأعضاء- يبدو للوهلة الأولى ايجابيًا جداً، ولكننا نعتقد انّه ينطوي على أبعاد سلبية وخطيرة جداً.حسب اعتقادنا اجراء انتخابات لجميع الاعضاء من جميع الاحزاب ممكن ان يؤدي بالمرشحين إلى ضمّ أعضاء جدد إلى الحزب لا يعلمون شيئًا عن مبادئ الحزب، كما انّ هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون بالترشح لهذه القائمة الموحدة، لا يمكنهم الوصول إلى الآلاف من الأعضاء بسبب قدرتهم المادية المحدودة رغم كفاءتهم السياسية العالية وبالتالي فإن هذه الطريقة قد تمس اولاً بجميع الأحزاب من ناحية وقد تمس بالوحدة نفسها على المدى البعيد، وعلي مكانة العرب وتأثيرهم في إسرائيل.

إنّنا نعتقد انّه ومن أجل تحسين مكانة العرب في اسرائيل، يجب إقامة قناة إعلام خاصة بالوسط العربي في إسرائيل. هذه القناة ستكون تحت إدارة عربية محلية، وستعمل على تغطية الأحداث الاجتماعية ، الاقتصادية والسياسية الخاصة بالوسط العربي في إسرائيل، مع ضرورة ترجمة العديد من البرامج للغّة العبرية. من خلال هذه القناة يمكن اطلاع الوسط العربي والوسط اليهودي بشكل خاص على قدرات وكفاءة ومهنية الوسط العربي من ناحية ومن ناحية أخرى يمكن من خلال هذه القناة اطلاع الوسط اليهودي على الحالة الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها المواطن العربي في اسرائيل مقارنة بالمواطن اليهودي، وبالتالي يمكننا بهذه الطريقة تغيير وجهة نظر المواطن اليهودي المشوّهة تجاه العرب في اسرائيل، الأمر الذي سيساهم حسب اعتقادنا في رفع مكانة العرب في الدولة وتغيير الافكار المسبقة اتجاهنا. ( مقال خاص – مرام جبارين وأحمد محاميد )

 

١٠. اعرض مبدأ التعددية.

اشرح كيف ينعكس هذا المبدأ في أقوال كاتبي المقال.

 

١١. اعرض المصطلح انتخابات تمهيدية (برايمريز ).

اشرح كيف تنعكس إحدى سلبيات الانتخابات التمهيدية حسب رأي كاتبي المقال.

 

١٢. اعرض وظيفة وسائل الاتصال في بناء الواقع أو في بلورة النظرة الفلسفية لدى المواطن.

اشرح كيف ستساهم القناة العربية، حسب رأي كاتبي المقال، في التأثير على إحدى وظائف وسائل الاتصال.

 

 

 

 

 

 

الفصل الرابع ( ٢٢ درجة )

أجب عن اثنين من الاسئلة ١٣-١٧ ( لكل سؤال ١١ درجة  )

 

١٣. في بطولة كأس العالم لكرة القدم ،التي اُجريت في صيف ٢٠١٠ في دولة جنوب إفريقيا شارك المنتخب الألماني كأحد المنتخبات في هذه الألعاب، التي تعتبر محط أنظار مئات الملايين من جميع أقطاب العالم. في تركيبة المنتخب الالماني كان هناك العديد من اللاعبين الذين حصلوا على الجنسية الالمانية رغم أن اللغة الالمانية ليست لغتهم الأم، كما وأن أصلهم ليس ألمانيًا، فهناك لاعبون من أصل تركي ومن أصل إفريقي ومن أصل بولندي.

 

- اذكر واعرض نوع القومية الذي ينعكس في تركيبة المنتخب الألماني.

اشرح كيف ينعكس هذا النوع في القطعة .

 

١٤. أجرت إحدى الصحف العبرية المحلية في أسرائيل مقابلة صحفية مطوّلة مع عضو البرلمان الدرزي من حزب الليكود أيوب قرّا. في هذه المقابلة أكّد عضو البرلمان مدى انتمائه لدولة اسرائيل وتعاطفه الكامل مع علم الدولة ومع الخدمة العسكرية، كما انّه نوّه إلى حقيقة أنّ أكثر من ٧٥٪ من المجتمع الدرزي يدلون بأصواتهم للأحزاب اليهودية الصهيونية في انتخابات البرلمان، وهذا أكبر دليل-حسب ادّعاءه - علي شعور الدروز في اسرائيل بالانتماء الى الدولة ورموزها.

 

- اذكر واعرض كيف يُعرّف الدروز أنفسهم حسب ما جاء على لسان عضو البرلمان الدرزي أيوب قرّا في المقابلة الصحفية ( هوية قومية أم هوية مدنية أم هوية إثنية).

اشرح كيف تنعكس هذه الهوية في القطعة.

 

١٥. هذا الاسبوع وخلال افتتاح مهرجان السينما في مدينة سديروت في جنوب البلاد، خرجت وزيرة التربية والرياضة من قاعة المهرجان، احتجاجًا على قرار الإدارة افتتاح المهرجان من خلال عرض فيلم وثائقي يعرض أمام المشاهد شهادات مواطنين فلسطينيين من الضفة الغربية وشهادات جنود اسرائيليين، يصفون من خلالها مدى الظلم الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني من جرّاء التواجد الاستيطاني في الضفة. الفيلم يعرض انتقاداً واضحًا للسلطة بأسلوب فني واضح يحاول من خلاله أن يعكس الواقع من جهة وأن يؤثر على صانعي القرار في الدولة من جهة أخرى.

 

- اذكر واعرض نوع جهاز الإشراف والمراقبة علي السلطة ( رسمي أم غير رسمي )، الذي ينعكس في القطعة.

اشرح كيف ينعكس نوع الجهاز هذا في القطعة.

 

١٦. أصدرت المحكمة المركزية في الشهر الماضي قراراً بفرض غرامة مالية عالية جداً على إحدي فرق الغناء الموسيقية في إسرائيل بعد شكوى قدّمها محامي باسم فرقة غناء منافسة أخرى. ادّعى المحامي أنّ فرقة الغناء الموسيقية استخدمت لحناً موسيقياً في اللازمة ( ايقاع اللازمة ) من تلحين موكلته دون أن يحصلوا على اذن منها، الأمر الذي ادّى ايضاً، حسب ادّعائه، إلى انخفاض نسبة شراء الاسطوانة التي أصدرتها موكلته وبالتالي إلى خسارة مالية كبيرة. المحكمة أدانت فرقة الغناء وحكمت لصالح ملحّنة اللازمة الأصلية.

 

- اذكر واعرض الحق الذي حكمت باسمه المحكمة المركزية لصالح الملحّنة.

اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة .

 

١٧. يدور في إسرائيل نقاش حاد منذ قيام الدولة حول قانون العودة الذي سُن عام ١٩٥٠. هناك من يدعي أنّ هذا القانون يُعدّ نوعًا من أنواع التمييز المرفوض في النظام الديمقراطي، وهناك من يعتقد أنُه تعبيرٌ عن سياسة التفريق المرغوب بها في الدول الديمقراطية.

عبّر عن موقفك في هذه المسألة. اعرض تعليلين يدعمان موقفك , ويعتمدان على مصطلحات من مجال موضوع  المدنيات.

 

- في اجابتك على هذا السؤال يجب الانتباه والتشديد على :

أ. ادّعاء – المقصود عرض موقفك بوضوح.

ب. تعليل- عرض تعليلين، تدعم بواسطتهما ادّعاءك معتمداً على مصطلحات ومعلومات من مجال موضوع المدنيات والتي لها علاقة جوهرية مع ادعاءك.

 

 

بالنجاح

 

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.00