الرئيسية | المواضيع الدراسية | المدنيات | أسئلة الفصل الأول والرابع من امتحان بجروت المدنيات

أسئلة الفصل الأول والرابع من امتحان بجروت المدنيات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أسئلة الفصل الأول والرابع من امتحان بجروت المدنيات

قامت الكنيست هذا العام بتعديل قانون التشهير, حيث قررت الكنيست زيادة الغرامة المالية من 50 ألف ش"ج إلى مبلغ قد يصل إلى 500 ألف ش"ج ضد أية وسيلة إعلام (صحيفة, محطة راديو أو تلفاز, موقع وما شابه) تنشر خبراً ضد أية مؤسسة أو ضد أي موظف سلطة, إذا تبين أن الخبر عارٍ عن الصحة. أحد أعضاء البرلمان المؤيدين للقانون الجديد صرح قائلاً أنّ الهدف من وراء التعديل هو الحفاظ على مكانة رجال السلطة أمام الجمهور.

 

 

أسئلة الفصل الأول والرابع من امتحان بجروت المدنيات

الفصل الأول (١٤ درجة )

أجب عن أحد السؤالين ١-٢

١. قامت الكنيست هذا العام بتعديل قانون التشهير, حيث قررت الكنيست زيادة الغرامة المالية من     50     ألف ش"ج إلى مبلغ قد يصل إلى     500     ألف ش"ج ضد أية وسيلة إعلام (صحيفة, محطة راديو أو تلفاز, موقع وما شابه) تنشر خبراً ضد أية مؤسسة أو ضد أي موظف سلطة, إذا تبين أن الخبر عارٍ عن الصحة. أحد أعضاء البرلمان المؤيدين للقانون الجديد صرح قائلاً أنّ الهدف من وراء التعديل هو الحفاظ على مكانة رجال السلطة أمام الجمهور.

          معظم وسائل الإعلام ومنظمات حقوق الإنسان والمواطن عارضت هذا التعديل الجديد للقانون واعتبرته مساً جارفاً بأحد حقوق الإنسان الأساسية. أحد أعضاء البرلمان المعارضين للقانون ادعى أنّ هذا القانون سيجعل الكثير من الصحفيين حذرين جداً في نقل الأخبار خوفاً من الغرامة المالية (التي قد تؤدي أحيانا إلى إفلاس وسيلة الإعلام مالياً) وبالتالي سيؤدي القانون إلى منع نشر العديد من الأخبار والمقالات المنتقدة للسلطة ولرجال السلطة.

أ‌.         اذكر واعرض الحقّ الذي هدف مشروع القانون إلى حمايته.

اشرح كيف ينعكس هذه الحقّ في أقوال عضو البرلمان المؤيد للقانون.

ب‌.    اذكر واعرض الحقّ الذي سيتم المس به في أعقاب التعديل.

اشرح كيف ينعكس هذا الحقّ في أقوال عضو البرلمان المعارض للقانون. 

 

 ٢. هذا الأسبوع، صادقت الكنيست بالقراءة الأولى على مشروع قانون يُسمح من خلاله للشرطة بالتفتيش داخل جسم أي مواطن يثير شبهة لدى الشرطي. الهدف من وراء مشروع القانون هذا هو القضاء على ظاهرة تعاطي المخدرات المنتشرة في البلاد لدى المواطنين من كافة الأجناس والمستويات، الأمر الذي يشكل خطراً حقيقياً على صحة المواطنين ويعرّض مواطنين آخرين للخطر.


 

أحد المواطنين تقدم بالتماس إلى محكمة العدل العليا لإلغاء هذا القانون. محكمة العدل العليا قبلت الالتماس وقررت إلغاء القانون. ادعى القضاة أنّ التفتيش داخل جسم الإنسان بدون وجود شبهات حقيقية لا يتماشى مع قانون أساس:  كرامة الإنسان وحريته, وبالتالي يجب على كل شرطي أن يوضّح لكل مواطن أنه من حقه رفض التفتيش، كما أنه من حق المواطن رفض التفتيش داخل جسمه.

أ. اذكر واعرض الحق الذي ترغب الكنيست في الحفاظ عليه من خلال المصادقة على مشروع القانون.

          اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.

ب. اذكر واعرض أي معنى لسلطة القانون (الشكلي أم الجوهري)، الذي اعتمد عليه قضاة محكمة العدل العليا في قرارهم (الغاء القانون).

اشرح كيف ينعكس ذلك في القطعة.

 

 

3. ناقشت الكنيست اقتراح قانون لعضو كنيست عربي يطالب بتدريس مادة التربية الإسلامية في المدارس غير العربية والتي يتعلم فيها عدد كبير من الطلاب العرب...جاء اقتراح القانون ليعطي الطلاب العرب في المدارس غير العربية بالذات العبرية حقهم في دراسة مادة التربية الإسلامية، أسوة بزملائهم اليهود الذي يأخذون قسطا من التعليم اليهودي الديني.

وبعد نقاش تم الاتفاق على تحويل اقتراح القانون إلى اقتراح عادي لجدول الأعمال بموافقة الحكومة، والمصادقة على تحويله للجنة المعارف البرلمانية لبحث القضية بالتفصيل، والوصول إلى آلية متفق عليها لضمان تعليم التربية الإسلامية في هذه المدارس.

أ‌.        اذكر واعرض المبدأ الديمقراطي الذي اراد عضو الكنيست المحافظة عليه ضمن اقتراح القانون، اشرح كيف ينعكس هذا المبدأ في القطعة.

ب‌.   اذكر واعرض نوع اقتراح القانون (مشروع القانون) الذي يظهر في القطعة، اشرحه حسب القطعة.

4. منذ الحرب في افغانستان في العام 2002، اعتقلوا هناك مئات الاشخاص ولا زالوا معتقلين في قاعدة عسكرية امريكية في كوبا. حجز المعتقلين في القاعدة بموجب أمر اداري (اعتقال اداري)، ولم يمثلوا امام قاض، ولم توجه لهم اية تهمة.

تدعي الحكومة الأمريكية بأن هؤلاء المعتقلين جزء من شبكة إرهابية، التي تشكل خطرا على مواطني الولايات المتحدة وعلى الناس في العالم. قررت مؤخرا محكمة في الولايات المتحدة بأن الاعتقال غير قانوني ويمس بحقوق الإنسان الأساسية.

أ‌.        اذكر واعرض حق المعتقلين الذي تضرر. اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.

5. اصدرت المحكمة العليا قرارا بقبول الالتماس الذي تقدم به تحالف منظمات "شراكة"، وقررت إلزام شركة القطارات الاسرائيلية بتثبيت نظام مخاطبة الجمهور باللغة العربية داخل القطار ومحطات القطار.

على إعتبار أن اللغة العربية في إسرائيل هي لغة رسمية، كما وأن المواطنين العرب يتنقلون كثيرا في القطارات، خصوصا في المدن المختلطة مثل اللد والرملة ويافا وحيفا وعكا.

وأكدت المحكمة في قرارها أن مؤسسة شركة القطار في إسرائيل هي مؤسسة عامة ويجب أن تكون لجميع الركاب بما فيهم المواطنين العرب.

يُشار إلى انه وبالرغم من صدور هذا القرار، ما زال نظام الرسائل الصوتية في قطارات إسرائيل باللغة العبرية والانكليزية فقط، وذلك بحجة ان كثرة الرسائل الصوتية خلال السفر تسبب عامل إزعاج للمسافرين.

أ. أذكر واعرض الحق الطبيعي الذي طالبت منظمات "شراكة" بتحقيقه، إشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.

ب‌.   أذكر واعرض المبدأ الديمقراطي الذي تم المس به نتيجة عدم تنفيذ القرار حتى اليوم، إشرح كيف ينعكس هذا المبدأ في القطعة.

 

6. اجتاحت البلاد في تموز الماضي موجة احتجاجات اجتماعية ضخمة. وتعددت الأسباب والمطالب، لكنها ترتبط جميعها بغلاء المعيشة، إذ وصل سعر البنزين إلى 30%، أي أغلى من الأسعار في أوروبا، وارتفع سعر العقارات بنسبة 63% خلال أربع سنوات وسجلت زيادة رهيبة في سعر المواد الغذائية الأساسية. فتوسعت حركة الاحتجاج هذه التي بدأها الطلبة في حزيران/يونيو على جموع الطبقة المتوسطة.

على اثر ذلك قامت الحكومة بتعيين لجنة جماهيرية هدفها فحص الحالة الاجتماعية - الاقتصادية للدولة. خلصت اللجنة انه خلال السنوات الاخيرة تجاهلت الحكومات مطالب المواطنين وامتنعت عن تقديم الخدمات الاجتماعية لهم. ارتفعت الاسعار بسبب نقص الدعم الحكومي وعدم قيام الحكومة بمراقبة رؤوس الاموال.

أ. اذكر واعرض نوع الحقوق الذي قامت باسمه موجة الاحتجاجات في إسرائيل. اشرح كيف ينعكس هذا النوع من الحقوق في القطعة.

ب. اذكر واعرض التوجه الاجتماعي-الاقتصادي الذي توصلت اللجنة العامة انه موجود بالدولة خلال السنوات الاخيرة، اشرح كيف ينعكس بالحدث.

7- توجه شخص ما لجامعه معينه بطلب أن تعطيه معلومات عن طبيب كان قد تخرج من الجامعة , هذا الشخص اراد التاكد من ان الطبيب كان قد تخرج فعلا من هذه الجامعه. الجامعه رفضت في البدايه الطلب ولكنها اضطرت بقرار من المحكمه تزويد الشخص بالمعلومات التي يريدها.

أ – ما هو الحق الذي يعتمد عليه الشخص بطلبه هذا ؟ اعرض واشرح.

ب- ما هو الحق الذي يمس للطبيب في حالة تزويد الاخرين بمعلومات عنه ؟ أعرض واشرح.

 

8 - أقامت سلطات الهجرة في اسرائيل سجون خاصة للمتسللين والمهاجرين الغير قانونيين من افريقيا الى اسرائيل الذين قدموا بحثا للعمل. السلطات في اسرائيل تقوم بحبسهم احيانا لمدة عدة سنوات دون تقديمهم لاي محاكمه وبدون تعيين محام لهم بحجة انها لا تدري ماذا تفعل بهم بالضبط.

أ- ما هو الادعاء الذي تعتمد عليه الدولة بحبس هؤلاء المتسللين ؟ أعرض واشرح.

ب- ما هو الحق الذي يمس لهؤلاء المهاجرين بعدم تقديمهم للمحاكمة ؟ اعرض واشرح

أسئلة الفصل الرابع

الفصل الرابع (22 درجة ) : اجب عن إثنين من الاسئلة 13- 17 (لكل سؤال 11 درجة)

1. في الانتخابات الاخيرة إستطلعت الصحافة العبرية نشاطات الأحزاب التي تنافست في الإنتخابات، وإبرزت الفوارق بينها، بينما عرضت الأحزاب العربية التي تمثل الوسط العربي كوحدة واحدة، رغم أن برامج هذه الأحزاب تختلف فيما بينها، وتتوجه الى فئات إجتماعية مختلفة وتعمل بإسم مجموعات مختلفة في الجمهور العربي.

- أذكر وإعرض المبدأ الديمقراطي الذي مست به الصحافة العبرية، إشرح كيف ينعكس هذا المبدأ في القطعة.

2. ورد في تقرير مراقب الدولة بأن الصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها غالبية سكان النقب سببها قلة الاستثمار الحكومي في هذه المنطقة، بالمقارنة مع مناطق اخرى في الدولة. في اعقاب ذلك صادقت الكنيست على قانون يمنح جميع سكان النقب تسهيلات في دفع الضرائب حتى سنة 2020 وذلك للرفع من الحالة الاقتصادية للسكان.

 - اعرض واشرح السياسة التي يعبر عنها هذا القانون. اشرح كيف تنعكس هذه السياسة في القطعة.

3. أقرت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع قبول توصيات لجنة تراختنبرغ التي أقيمت في أعقاب الاحتجاج الاجتماعي الذي بدأ في صيف 2011. اضطرت الحكومة أيضاً إلى البحث عن مصادر دخل لتسديد مصروفات الدولة الجديدة (في أعقاب قبول توصيات اللجنة). لذلك قررت الحكومة رفع الضرائب على السجائر وعلى الوقود, الأمر الذي أدّى إلى معارضة جماهيرية كبيرة. ادعى أحد المواطنين أن الدولة بذلك تؤدي إلى زيادة الخناق على الشرائح الاجتماعية الضعيفة في الدولة وبالتالي تؤدي إلى تعميق التفاوت الطبقي في الدولة, بدلاً من أن تبحث عن تسديد العجز المالي من جيوب الطبقات الاجتماعية الغنية في الدولة, حيث أن مبلغ 1000 شاقل سنوياً من المواطن المحتاج يعني له الكثير في حين أن 4000 شاقل سنوياً من المواطن الغني لا يعني له الكثير.

-        اذكر واعرض التوجه الاجتماعي الاقتصادي الذي ينعكس في أقوال أحد المواطنين المعارضين لقرار الحكومة برفع الضرائب على السجائر وعلى الوقود.اشرح كيف ينعكس هذا التوجّه في أقواله.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.00